مشهد من مسلسل الجماعة
قالت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية إن التليفزيون المصري هذا العام بما فيه القنوات الخاصة قد خصص أكثر من 48 مسلسلاً إضافة إلي برامج يصل عددها إلي ما يقارب نفس الرقم لعرضها في شهر واحد فقط هو شهر رمضان المبارك.
ووصفت الصحيفة الأمريكية المنافسة بين القنوات المصرية علي عرض تلك المسلسلات والبرامج بـ"الشرسة"، من أجل الحصول علي مزيد من المشاهدين والملايين من أموال الإعلانات.
ونقل التقرير عن إحصائية أجراها المركز العربي للبحوث والدراسات الاستراتيجية PARC جاء فيها أن شهر رمضان هو أفضل موسم للإعلانات في مصر، حيث وصل حجم الإنفاق علي الإعلانات في رمضان العام الماضي 146 مليون دولار، وهو ما يزيد علي حجم الإنفاق في أي شهر آخر بنسبة 62%.
ولفتت الصحيفة الأمريكية إلي أن المنافسة اشتدت بين القنوات التليفزيونية في مصر للفوز بإعجاب الجماهير وأموال الدعاية خلال شهر رمضان بتقديم عدد ضخم من المسلسلات التليفزيونية الدرامية والتاريخية التي تلهي المسلمين عن أداء واجباتهم وفروضهم الدينية.
ونقلت الصحيفة عن ريج لاسكاريس- رئيس مجموعةTBWA للإعلان في أفريقيا والشرق الأوسط ومنطقة البحر المتوسط- قوله في تصريح صحفي إن"مصر تعتبر واحدة من الأسواق الأسرع نموا في مجال الإعلان في العالم".
كما أشارت الصحيفة الأمريكية إلي أن العديد من رجال الدين ينظرون إلي المسلسلات والبرامج التليفزيونية الأخري باعتبارها تهديدا لقيمة الشهر الكريم، ونقلت الصحيفة عن إمام مسجد السلطان حسن في القاهرة خلال التصريحات التي أدلي بها مؤخرا في مقابلة مع التليفزيون المصري أن"شهر رمضان هو شهر عبادة وليس شهراً لمشاهدة المسلسلات".
وأضاف أن"الصوم يعلمنا الصبر والسيطرة علي رغباتنا وغرائزنا، بينما الإفراط في مشاهدة التليفزيون يشغل الكثير من المسلمين عن صلاة التراويح".