سيدى سالم
أهلا بك عزيزى الضيف ومرحبا فى منتدى سيدى سالم
نتمنى تسجيلك معنا ومشاركتك
فمرحبا بك

سيدى سالم
أهلا بك عزيزى الضيف ومرحبا فى منتدى سيدى سالم
نتمنى تسجيلك معنا ومشاركتك
فمرحبا بك

سيدى سالم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سيدى سالم

منبر أبناء سيدى سالم / محافظة كفر الشيخ
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ركن الفتاوى الدينية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الشاذلى
مدير المنتدى
محمد الشاذلى


عدد المساهمات : 3090
تاريخ التسجيل : 05/07/2010
العمر : 52
الموقع : الكويت

ركن الفتاوى الدينية Empty
مُساهمةموضوع: ركن الفتاوى الدينية   ركن الفتاوى الدينية I_icon_minitimeالخميس 28 أكتوبر - 18:54:13

هل ذو الأتاد المذكورة في سورة الفجر: ما تركه المصريون من الأبنية الباقية بالأوتاد، وهي الأهرامات
وهل قال أحد من المفسرين هذا القول وهل يصح؟

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن هذا التفسير ذكره بعض المعاصرين ولا مانع منه، إلا أن المشهور عن السلف الأول هو تفسيرها بالجنود أو بالأوتاد التي يربط فرعون بها المعذبين.

فقد جاء في تفسير الطبري وابن كثير وغيرهما عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: الأوتاد : الجنود الذين كانوا يشدون أمره، وعلى ذلك فالمقصود بالأوتاد أركان ملكه، وقال بعضهم : كان يربط الرجل في كل قائمة من قوائمه في وتد ثم يرسل عليه صخرة عظيمة فيشرخه بها.

وعلى هذا التفسير : فإنه كان يستخدم الأوتاد المعروفة لتعذيب الناس .

وفي أيسر التفاسير لأسعد حومد: وقيل إن معنى - ذو الأوتاد - هو أنه صاحب الأهرامات والأبنية الفخمة المترسخة في الأرض كالأوتاد.وقيل أيضا إن معناها هو أن فرعون سمي بذي الأوتاد لأنه كان إذا أراد قتل خصومه فإنه كان يضرب لهم في الأرض أوتادا يشد إليها أطرافهم، ثم يقتلهم بالنبال.

و في أيسر التفاسير لكلام العلي الكبير للشيخ الجزائري: جائز أن يكون المراد بالأوتاد القوة والبطش أو الأهرام لأنها بناء راسخ في الأرض كالأوتاد جمع وتد بكسر التاء وهو عود غليظ له رأس مفلطح يدق في الأرض ليشد به ظنب الخيمة أو حبالها. اهـ

وقال صاحب الظلال : { وَثَمُودَ الذين جَابُواْ الصخر بالواد وَفِرْعَوْنَ ذِى الأوتاد } وهى على الأرجح الأهرامات التى تشبه الأوتاد الثابتة فى الأرض المتينة البنيان ، وفرعون المشار إليه هنا ، فرعون موسى الطاغية الجبار.

والله أعلم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الشاذلى
مدير المنتدى
محمد الشاذلى


عدد المساهمات : 3090
تاريخ التسجيل : 05/07/2010
العمر : 52
الموقع : الكويت

ركن الفتاوى الدينية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ركن الفتاوى الدينية   ركن الفتاوى الدينية I_icon_minitimeالخميس 28 أكتوبر - 18:55:20

ما حكم سحب السجادة من تحت الإمام للصلاة عليها لعدم وجود مكان؟ ويوجد سجادة أخرى تحت الإمام.

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن كان المراد أخذ تلك السجادة في حال صلاة الإمام فلا شك في اشتمال هذا الفعل على تشويش عظيم، وحينئذ فيمنع منه، فإن التشويش على المصلي مما ينهى عنه ويجب اجتنابه، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن المرور بين يدي المصلي وذلك لما يشتمل عليه من التشويش، وألحق العلماء بهذا كل ما كان فيه تشويش على المصلي وإشغال له عن صلاته.

جاء في حاشية الجمل: ويلحق بالمرور جلوسه بين يديه ومد رجليه واضطجاعه ومثله ما لو مد يده ليأخذ من خزانته متاعا لأنه يشغله وربما شوش عليه صلاته. انتهى.

وقال الصنعاني في السبل: ثم ظاهر الوعيد يختص بالمار لا بمن وقف عامدا مثلا بين يدي المصلي ، أو قعد أو رقد ، ولكن إذا كانت العلة فيه التشويش على المصلي فهو في معنى المار. انتهى

وبهذا يتبين لك أنه لا يجوز أخذ شيء من أمام الإمام أو من تحته وهو يصلي لما مر، والصلاة على الأرض دون سجادة أمر يسير لا يقتضي أذية المصلي والتشويش عليه لتلافيه. وأما أخذ هذه السجادة قبل شروع الإمام في الصلاة للصلاة عليها فلا حرج فيه.

وكذا إذا لم يستلزم ذلك تشويشا عليه، وهذا كله فيما إذا كانت السجادة موقوفة، أما إذا كانت ملكا لأحد من الناس فشرط جواز استعمالها إذن مالكها.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الشاذلى
مدير المنتدى
محمد الشاذلى


عدد المساهمات : 3090
تاريخ التسجيل : 05/07/2010
العمر : 52
الموقع : الكويت

ركن الفتاوى الدينية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ركن الفتاوى الدينية   ركن الفتاوى الدينية I_icon_minitimeالخميس 28 أكتوبر - 18:55:54

السؤال

كنت أعاني من الوسواس وتركته منذ فترة فلم أكن أعيد صلاتي ولا أسجد للسهو وعاد لي الآن, وقد قرأت معلومة بأن الإنسان يصبح في حكم المكلف العادي إذا انقطع عن الوساوس لمدة يومين، والآن أصبح لدي سؤال يشككني في صلواتي الماضية وبأنني ربما قد تركت ركنا عمدا، وأنا في الحقيقة لا أذكر كيف كانت صلواتي؟ فهل علي إعادة تلك الصلوات؟ علما بأنني لا أذكر عددها ولا أيامها.

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد كثر تحذيرنا من الوساوس والاسترسال معها، وبينا مرارا أن ذلك من أكبر أسباب العناء والفساد لدين العبد ودنياه، فعلى المبتلى بالوساوس أن يعرض عنها وأن لا يلتفت إلى شيء منها حتى يعافيه الله تعالى، ولا يتقيد ذلك بيوم، أو يومين، أو أكثر، بل متى زالت عنه الوساوس وعافاه الله منها فقد صار حكمه حكم غير الموسوس ولتراجع الفتوى رقم: 134196.

وأما عن الصلوات المسؤول عنها: فلا يلزمك قضاء لشيء منها، لأن الشك بعد الفراغ من العبادة لا يلتفت إليه كما أوضحنا ذلك في الفتوى رقم: 120064، وهذا إذا كان من شك بعد فراغه من العبادة غير مبتلى بالوسوسة فإذا كان مبتلى بالوساوس فإعراضه عن هذه الوساوس وعدم تأثيرها في صحة عبادته أولى وأحرى.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الشاذلى
مدير المنتدى
محمد الشاذلى


عدد المساهمات : 3090
تاريخ التسجيل : 05/07/2010
العمر : 52
الموقع : الكويت

ركن الفتاوى الدينية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ركن الفتاوى الدينية   ركن الفتاوى الدينية I_icon_minitimeالخميس 28 أكتوبر - 18:56:45

لسادة العلماء الأفاضل: أحد الدعاة إذا دعي لحضور حفلة إشهار خطبة يطلب من ولي المخطوبة أن يضع يده في يد الخاطب ويقول له قل : خطبتك موكلتي وهي البكر الرشيدة البالغة على كتاب الله تعالى وعلى سنة ورسوله صلى الله عليه وسلم وعلى ما اتفقنا عليه
ثم يقول للخاطب قل :
وأنا قبلت منك خطبتها على كتاب الله تعالى وعلى سنة رسوله صلى الله عليه وسلم وعلى ما اتفقنا عليه.
فهل هذا جائز شرعا ؟ وهل للخطبة صيغة وإيجاب وقبول ؟
أفيدونا أفادكم الله!

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فنريد أولا التنبيه إلى أن الخطبة ليست شرطا من شروط النكاح ولا ركنا من أركانه، وإنما هي التماس نكاح امرأة، وهي مستحبة.

قال الشيخ الخرشي: الخطبة مستحبة وهي بضم الخاء اسم لألفاظ تقال عند الخطبة بالكسر وهي التماس التزويج... انتهى.

وتحصل بكل لفظ دل عليها كقول الخاطب: أريد الزواج من فلانة، أو يقول لوليها: أريد نكاح ابنتك مثلا.

ففي الموسوعة الفقهية: الخطبة : هي التماس نكاح امرأة , وتكون باللفظ الصريح أو بالتعريض , والمراد بالصريح - هنا - التعبير صراحة عما في النفس , وهو بخلاف التعريض الذي هو: لفظ استعمل في معناه ليلوح بغيره.

وعلى أية حال فالصيغة التي جاء بها الشيخ المذكور دالة على الخطبة لكن لا يجب الالتزام بها دائما، كما لا يلزم القيام بالمصافحة بين الخاطب وولي المخطوبة.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الشاذلى
مدير المنتدى
محمد الشاذلى


عدد المساهمات : 3090
تاريخ التسجيل : 05/07/2010
العمر : 52
الموقع : الكويت

ركن الفتاوى الدينية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ركن الفتاوى الدينية   ركن الفتاوى الدينية I_icon_minitimeالخميس 28 أكتوبر - 18:57:25

السؤال

أنا متزوج، ولكن لا آتي زوجتي، وزوجتي راضية، فهل أنا مجبور على نكاحها، مع العلم أني ولله الحمد لا أعاني مرضا، ولكني أحبها كثيرا، ولا أريد أن أنكحها. أي أن نفسي لا تحبذ لي هذا الشيء، ولا أريد أن يكون لدي أطفال. فهل أنا آثم؟ مع العلم هي راضية، ونحن متفقان على هذا الشيء؟

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالإنجاب وتكثير النسل والذرية مقصد شرعي عظيم مرغب فيه لما يترتب عليه من الاستمرار البشري وتعمير الأرض والاستخلاف فيها، قال تعالى: هُوَ أَنشَأَكُم مِّنَ الأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا {هود:61}.

ومن الأدلة على الترغيب في الإنجاب وتكثير النسل الأمر بإنكاح المرأة الولود وهي التي تنجب أكثر من غيرها فعن معقل بن يسار قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إني أصبت امرأة ذات حسب وجمال وإنها لا تلد، أفأتزوجها؟ قال: لا. ثم أتاه الثانية فنهاه، ثم أتاه الثالثة فقال: تزوجوا الودود الولود، فإني مكاثر بكم الأمم. رواه أبو داود وغيره. وقال الشيخ الألباني حسن صحيح.

ومع هذا فإن جماع الزوجة وقصد الإنجاب ليسا واجبين وذلك لأمور:

أولها: أن الرجل قد يجوز له ترك الزواج أصلا، وقد تقدم بيان ذلك في ذلك الفتوى رقم: 26587.

وثانيها: أنه يجوز له نكاح امرأة عقيمة لا تلد، كما يجوز لها أيضا الرضا بزوج عقيم، كما تقدم بيانه في الفتوى رقم: 127992.

وثالثها: أنه يجوز له عدم الإنجاب إذا رضيت زوجته بذلك عن طريق العزل مثلا، وراجع المزيد في الفتوى رقم: 131894.

وعليه، فإذا تنازلت زوجتك عن حقها في الجماع والإنجاب فلا تجبر على جماعها، ولا تأثم بعدم الإنجاب، وإن كان فعلكما مخالفا للأفضل والأكمل.

والله أعلم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الشاذلى
مدير المنتدى
محمد الشاذلى


عدد المساهمات : 3090
تاريخ التسجيل : 05/07/2010
العمر : 52
الموقع : الكويت

ركن الفتاوى الدينية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ركن الفتاوى الدينية   ركن الفتاوى الدينية I_icon_minitimeالخميس 28 أكتوبر - 18:59:19

السؤال

هل الرؤيا أنواع ؟

أنا رأيت رؤيا وعرفت بأنها رؤيا من شدة وضوحها والفرق الكبير بينها وبين الأحلام (تذكرتها كاملة - وضوحها كان غير طبيعي ويستحيل لعقل أن ينسق هذا الوضوح - العقل كان واعيا بشدة - وكانت الرؤيا علي شيء أحبه وليست مخيفة، ولكني أستيقظت مندهشا من شدة الوضوح وكأني لم أكن نائما ، ولأني لم أر مثلها من قبل ولم أتوقع أن تكون بهذه الدرجة من الوضوح )
وكنت أدعو قبل أن أنام والرؤيا كانت على الدعوة التي دعوتها والكعبة المكرمة وأشياء أخرى.
ولكني الآن لم أعد أهتم بالأحلام التي أراها يوميا لأني أرى فرقا كبيرا بينها وبين تلك الرؤيا .
فهل من الممكن أن تكون الرؤيا أنواع تتفاوت بالوضوح وأن مارأيت هي الرؤيا الصادقة التي تأتي مثل فلق الصبح؟
أم أن باقي الأحلام حديث نفس وهذه هي الرؤيا الوحيدة التي رأيتها؟



الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن الرؤيا على ثلاثة أضرب: الرؤيا الصالحة وهي ما يراه الشخص الصالح في منامه من المبشرات، وهي من إكرام الله لعباده الصالحين، وحديث النفس فقد ينام الإنسان وهو مهتم بشيء ما فيرى حلما في النوم في شأنه، ففي حديث البخاري: لم يبق من النبوة إلا المبشرات . قالوا : وما المبشرات؟ قال : الرؤيا الصالحة . وفي رواية مسلم: لم يبق من مبشرات النبوة إلا الرؤيا الصالحة.

وفي الصحيحين أيضا: الرؤيا الصالحة من الله، والحلم من الشيطان.

وفي صحيح مسلم: الرؤيا ثلاثة: فالرؤيا الصالحة بشرى من الله، ورؤيا تحزين من الشيطان، ورؤيا مما يحدث المرء نفسه، فإن رأى أحدكم ما يكره فليقم فليصل ولا يحدث بها الناس.

وفي الحديث : الرؤيا ثلاث: فبشرى من الله ، وحديث النفس ، وتخويف من الشيطان ، فإذا رأى أحدكم رؤيا تعجبه فليقص إن شاء، وإن رأى شيئا يكرهه فلا يقصه على أحد ، وليقم يصلي. رواه الترمذي وابن ماجه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، وصححه الألباني.

وروى ابن ماجه عن عوف بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الرؤيا ثلاثة: منها تهاويل من الشيطان ليحزن ابن آدم ، ومنها ما يهم به الرجل في يقظته ، ومنها جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة. وصححه الألباني أيضا.

قال المناوي في فيض القدير: الرؤيا الصالحة الحسنة أو الصحيحة المطابقة للواقع.

وقال أيضا في شرح حديث عوف بن مالك السابق: ( الرؤيا ثلاثة منها تهاويل من الشيطان ليحزن ابن آدم ): ولا حقيقة لها في نفس الأمر ( ومنها ما يهم به الرجل في يقظته فيراه في منامه )

قال القرطبي: ويدخل فيه ما يلازمه في يقظته من الأعمال والعلوم والأقوال، وما يقوله الأطباء من أن الرؤيا من خلط غالب على الرائي ( ومنها جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة ) ... . اهـ .

واعلم أن الرؤيا قد تتفاوت أحوالها فيتذكر الرائي رؤياه بشكل واضح وقد ينسى بعضها، ولكن مجرد وضوح الرؤيا في النوم وتذكرك إياها لا يدل بالضرورة على صدقها ولكنها بشرى لك، وواظب على الطاعات والعمل الصالح فإن رؤيا المسلم قد تكون رؤيا صادقة بقدر استقامته وصدقه في الحديث كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: أصدقهم رؤيا أصدقهم حديثا. أخرجه مسلم.

وهذا هو الغالب في المؤمن المستقيم، وقد تكون أضغاث أحلام وهذا كثير الوقوع لمن نام يتفكر في أمر ما، وقد تكون من لعب الشيطان بالإنسان وهو كثير في الفجار، ففي الحديث: إذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المؤمن تكذب. متفق عليه.

وفي صحيح مسلم وسنن ابن ماجه واللفظ له: أن رجلاً قال للنبي: رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت فسقط رأسي فأتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله: إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدث به الناس.

قال الحافظ في الفتح : قوله: الرؤيا الحسنة من الرجل الصالح. هذا يقيد ما أطلق في غير هذه الرواية كقوله: رؤيا المؤمن جزء ولم يقيدها بكونها حسنة ولا بأن رائيها صالح، ووقع في حديث أبي سعيد: الرؤيا الصالحة وهو تفسير المراد بالحسنة هنا. قال المهلب: المراد غالب رؤيا الصالحين؛ وإلا فالصالح قد يرى الأضغاث ولكنه نادر لقلة تمكن الشيطان منهم؛ بخلاف عكسهم فإن الصدق فيها نادر لغلبة تسلط الشيطان عليهم، قال: فالناس على هذا ثلاث درجات: الأنبياء ورؤياهم كلها صدق وقد يقع فيها ما يحتاج إلى تعبير، والصالحون والأغلب على رؤياهم الصدق وقد يقع فيها ما لا يحتاج إلى تعبير، ومن عداهم يقع في رؤياهم الصدق والأضغاث وهي على ثلاثة أقسام: مستورون فالغالب استواء الحال في حقهم، وفسقة والغالب على رؤياهم الأضغاث ويقل فيها الصدق، وكفار ويندر في رؤياهم الصدق جدا، ويشير إلى ذلك قوله صلى الله عليه و سلم: وأصدقهم رؤيا أصدقهم حديثا. أخرجه مسلم من حديث أبي هريرة ... اهـ.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الشاذلى
مدير المنتدى
محمد الشاذلى


عدد المساهمات : 3090
تاريخ التسجيل : 05/07/2010
العمر : 52
الموقع : الكويت

ركن الفتاوى الدينية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ركن الفتاوى الدينية   ركن الفتاوى الدينية I_icon_minitimeالخميس 28 أكتوبر - 19:00:09

السؤال

أعلنت فودافون عن عرض رمضاني، وهو أنك تشحن بكارت شحن وتحصل دقائق أو رسائل أو دقائق ورسائل، فقال بعض الناس أنهم شحنوا بكارت بـ ١٠٠ جنيه حصلوا على ألفي رسالة، وآخرون قالوا إنهم حصلوا على ألف
وهناك من شحن بكارت بـ ٥٠ و حصل علي شيء، وآخرون حصلوا على ضعفهم، وآخرون على نصفهم،
ولم تعلن الشركة عن ماهية الجوائز أو أي شيء، اشحن وأنت وحظك. تذكرت وقتها أني قرأت من عدة أعوام في جريدة الأهرام فتوى لدار الإفتاء المصرية التي أباحت الاشتراك في المسابقات وغيرها بشرط معرفة الجوائز مسبقا، ومن بحثي علي الانترنت وجدت تناقضا، بعضهم يقول حلال وآخر حرام، بعضهم يقول أنك طالما تحصل عليها دون مقابل فيجوز أن تكون مجهولة، والآخرون يرون أننا ندفع مقابل وهو كارت الشحن ولابد من معرفة القيمة ولو تقريبية اي تقول الشركة إن اشتريت سيارة مثلا ستحصل على جائزة ما بين ٥ آلاف إلى ٥٠ ألف. أي تكون تعلم مسبقا الحدود وماهية الجائزة. أرجو إفادتي يا فضيلة الشيخ.

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فما دام مشتري بطاقة الرصيد إنما يدفع القيمة الحقيقية للبطاقة ولا يزيد عليه في مقابل الهدية فلا حرج في ذلك، ويمكن للشركة أن تهبه ما تشاء، وإن اختلف مقدار تلك الهبة ولم يتحد، إذ لا غرر في ذلك، ولا جهالة، لأنه إنما بذل قيمة الرصيد وقد استوفاه كاملا، وأما ما زاد عليه فهو هبة محضة من الشركة.

وقد جاء في قرار مجمع الفقه الإسلامي ما يلي: إذا كانت بطاقات التخفيض تصدر بالمجان من غير مقابل فإن إصدارها وقبولها جائز شرعا لأنه من باب الوعد بالتبرع أو الهبة. اهـ

وبالتالي فلا حرج في ذلك . وأما اشتراط العلم بالهدية، فإنما يكون إذا بذل من أجلها مالا، وزيد في سعر السلعة لأجلها حينئذ يشترط العلم بها لئلا يكون في ذلك غرر وجهالة تفسد عقد البيع وتمنعه. وللمزيد حول ما ذكر انظر الفتوى رقم: 124369.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ركن الفتاوى الدينية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيدى سالم :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: