سيدى سالم
أهلا بك عزيزى الضيف ومرحبا فى منتدى سيدى سالم
نتمنى تسجيلك معنا ومشاركتك
فمرحبا بك

سيدى سالم
أهلا بك عزيزى الضيف ومرحبا فى منتدى سيدى سالم
نتمنى تسجيلك معنا ومشاركتك
فمرحبا بك

سيدى سالم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سيدى سالم

منبر أبناء سيدى سالم / محافظة كفر الشيخ
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ماذا يريد بنا السلفيون 2

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عتمان طه
عضو ذهبى
عضو ذهبى
عتمان طه


عدد المساهمات : 69
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
العمر : 61
الموقع : سيدي سالم

ماذا يريد بنا السلفيون 2  Empty
مُساهمةموضوع: ماذا يريد بنا السلفيون 2    ماذا يريد بنا السلفيون 2  I_icon_minitimeالجمعة 8 أبريل - 11:46:30

ماذا يريد بنا السلفيون 2  G-5-1-E

ماذا يريد بنا السلفيون 2
ماذا يريد بنا السلفيون؟ تحت هذا العنوان كانت ندوة الجمهورية
التي نشرنا الجزء الأول منها أمس ونواصل اليوم نشر بقية الندوة. حيث
تناولنا مع ضيفنا فضيلة الشيخ محمد حسان خمسة محاور أساسية حول هذه القضية.
الجمهورية : دعمتم العهد البائد .. وساندتم رجال أمن الدولة .. وحسان يرد: نحتاج الي سلفيين يفهمون واقع الأمة والعالم جيداً .. والخطوة الأولي تغيير الأفكار
كان المحور الأول عن السلفيين ومن هم السلفيون ولماذا حدث الانشقاق بينهم؟
بينما تناول المحور الثاني علاقة السلفيين بثورة 25 يناير وكيف أن بعضهم
رفضها ثم حاول جني مكاسبها بينما شارك قلة من السلفيين في الثورة برغم أن
بعض أدبيات السلفيين تمنع الخروج علي الحاكم مادام يقيم الصلاة المحور
الثالث وكان الأكثر إثارة ودار حول تغيير المنكر بالقوة والأمر بالمعروف
والنهي عن المنكر من يقوم بهذه المسئولية ولماذا يحاول بعض السلفيين هدم
الأضرحة أو إجبار الفتيات علي الحجاب أو النقاب وتهديدهن بإلقاء ماء النار
علي وجوههن إذا لم يلتزمن بذلك؟ وما تردد عن قتل صبي لأنه لم يصل الفجر
واستكمل المحور الرابع هذه الشبهات التي تصل إلي درجة الاتهامات حول دور
الفتاوي القديمة للسلفيين فيما يخص الأقباط ودور المرأة في المجتمع
والديمقراطية بمعناها الحديث بينما كان المحور الخامس والأخير وهو كيفية
تجميع أو توحيد التيارات التي تعمل باسم الإسلام في الساحة لتكون تحت مظلة
واحدة بعيداً عن التنافر والاختلاف الذي يصل أحياناً إلي حد التكفير واليوم
نواصل بقية الندوة.
* الجمهورية:لي تعقيب صغير وأرجو ان يكون صحيحاً. ان اهل السلف فهموا
الواقع فهماً صحيحاً فكانت الخيرية لهم. فلو فهمنا نحن واقعنا لكانت
الخيرية ممتدة منهم الينا..
** أنا اوافقك جداً.. جداً ولا خلاف في ذلك.
* الجمهورية: هناك جزئيتان الاولي لماذا لا تستغل هذا المنهج الذي
تتعامل به وما منحك الله من قبول في عمل ائتلاف سلفي. يكون منظما في الفكر
والإعلام. فلا نجد المتحدثين من السلفيين فلان وفلان. ولا نعرف من المختص
لكي نتكلم معه.
الجزئية الثانية ان الشيخ محمود المصري عند عودته من الكويت كتب تقريرا
للمفتي عن السلفية. ومجمع البحوث الاسلامية عندما اتخذ قراره الهجوم علي
السلفية بعد هدم الاضرحة. هل بدأت بالفعل الحرب بين السلفية والأزهر.
والامام الاكبر قال بالامس - يقصد السلفية - لو تركناهم لوجدنا الشوارع
المصرية مليئة بالدماء..
** أولاً: اسمح لي بالاجابة علي السؤال الثاني لأنه مهم جداً..
* مداخلة الجمهورية: احب ان اوضح ان مجمع البحوث لم يقرر الهجوم علي السلفية. الزميل خانه التعبير..
** اسمح لي أن أبدأ الاجابة علي السؤال الثاني وأؤكد بكل صراحة ووضوح.
انني شخصيا أُجل الازهر وهذا ليس كلاما جديداً لي بعد احداث الثورة لكنه
مسجل مراراً وتكراراً.
أنا أُجل الازهر وأحيي الأزهر واشهد أن الأزهر وهذا تعبيري القديم.
الأزهر قلعة من قلاع العلم الوسطي المعتدل وأثمن دوره. وقلت حين سئلت أين
الأزهر هذا الذي تتحدث عنه. قلت لقد اصيب الأزهر بما اصيبت به مصر في المدة
الماضية وأنا لن اكون أبدا واحدا ممن يدعون أو يشجع أو يسلك حربا جديدة
تثور بين السلفية والأزهر..بل انادي ووددت أن لو سمع والدنا فضيلة الإمام
الأكبر هذا النداء. أرجو ان يفتح الأزهر ذراعيه لاحتضان كل هذه التيارات
حتي لا يبقي في مصر كلها. مَن يتكلم باسم الدين إلا الأزهر.
أتمني وأود لو دعا فضيلة الأمام كل هؤلاء علي اختلاف اطيافهم وانتماءاتهم وافكارهم. لماذا لا يجلس هؤلاء العلماء والدعاة؟.
لماذا لا يسمع فضيلة الإمام من كل هؤلاء جميعاً؟.. ما عندهم من طرح. ولنلتقي علي الأصول.
أنا اقول لا نتفق اتفاقا كلياً. مَن يقول هذا مخالف للنصوص الشرعية بل
والقدرية. لا ينبغي ان يتوهم أحد أن اتفاقا كليا سيحدث بين العاملين
للاسلام من علماء ومنتسبين إليه.
هذا لم يحدث في عهد النبي محمد صلي الله عليه وسلم. وقع الخلاف بين
الأنبياء وبين الصحابة. لكن اقول فلنلتقي علي الاصول والثوابت والكليات وما
أكثر هذه الثوابت والكليات التي نلتقي عليها.
لن اكون أبدا ولن اسمح لأي طالب من طلابنا ولاي ابن من أبنائنا ان يكون
بداية أو ترسا في هذه الحرب. التي يراد لها ان تشتعل الان في بلدنا لحاجة
في نفس يعقوب.
مصر لا تحتمل هذا. واقولها بكل أمانة المنهج السلفي صمام أمان. وارجو
ان أكون دقيقاً أنا أكدت أن بعض المنتسبين للسلفية قد يسيء. حتي لا يسأل
سؤال آخر ويقال اين انت من فلان أو فلان.
المنهج الرباني والنبوي لفهم القرآن والسنة بعد فهم دقيق للواقع هو
صمام الأمان.. وأطرح عليّ أي جزئية من جزئيات الحياة - إن شئت - وأنا
أؤكد لك ما اقوله الان من خلال فهمي لكتاب الله وسنة رسول الله. من خلال
هذا المنهج لأؤكد لك انه فعلاً صمام أمان.
الإسلام يحترم الآخر يحترم النصاري ويحفظ حقوقهم. وهو أول المناهج التي أكدت هذا المعني. وصرحت وقلت الإسلام يمنعنا ومصر تجمعنا.
الإسلام يمنعنا ان نكره احدا علي الدخول في الدين. فكيف يأذن لنا ويبيح لنا ان نكره أحدا علي قبول رأينا. لا اكراه في الدين.
الله يقول لنبيه :¢لوشاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعاً. أفأنت تكره الناس حتي يكونوا مؤمنين¢.
الإسلام يمنعنا من اتهام الاخرين وازدراء الاخرين واحتقارهم. والآية
دليل علي ذلك: ¢ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ
لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمي عَلَي
أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَي ¢.
وفي الصحيحين من حديث عبدالرحمن بن ليلي. هذا الحديث أود لو ترجم
للدنيا كلها في البخاري ومسلم. قال كان سهل بن حنيف وقيس بن سعد قاعدين
بالقادسية ومرت بهم جنازة. فقاما لها فقيل لهما اجلسا.. اجلسا.. انها جنازة
رجل من اهل الأرض أي من أهل الذمة. فقال رضي الله عنهما. ان النبي صلي
الله عليه وسلم كان قاعداً فمر عليه بجنازة فقام صلي الله عليه وسلم فقيل
يا رسول انها جنازة يهودي. فقال:¢ أليست نفساً¢.
هذا دليل يا اخواني أليست نفساً. وهو القائل كما في سنن ابوداود بسند
صحيح: ¢ألا من ظلم معاهداً أو انتقصه حقه أوكلفه فوق طاقته أو أخذ منه شيئا
بغير طيب نفس فأنا حجيجه يوم القيامة¢.
أؤكد لحضراتكم جميعا وانقلوا عني هذا. اجماعا في الأمة وتعلمون جميعا ان مسائل الاجماع في الامة قليلة جدا.
اجماعا في الأمة نقله الإمام ابن حزم في كتابه مراتب الاجماع. ان حماية
اهل الذمة من النصاري بين المسلمين. قال اجمع علماء الامة علي وجوب حماية
أهل الذمة من أي اعتداء خارجي.
فأقباط مصر في أمن وأمان في ظل الإسلام العظيم. لا يحتاجون إلي استقواء
بالخارج لا من امريكا ولا اوربا. بل حمايتهم واجبة علينا نحن المسلمين.
اقرأ أي مسألة من المسائل وانا أؤكد لحضراتكم ان الاسلام صمام امان بفهم القرآن والسنة بفهم أهل سلف الأمة.
إما ان يخطيء محمد حسان أو شيخ محمد يعقوب أو أبواسحاق أو الشيخ مصطفي
العدوي سواء اكبر منا أو أصغر منا. وان نحمل هذا المنهج الرباني والنبوي
بفهم الصحابة خطأ فلان أو فلان. أري ان هذا من الظلم الذي يأباه الشرع
والعقل معاً.
* الجمهورية: لم تجب عن الجزء الأول وهو إمكانية استغلال شعبيتك في
صنع ائتلاف للسلف حتي يتوحدوا علي شيء. ونعرف ما رأي السلف وماذا يقولون
وأين حدودكم. حتي نستطيع ان نقول هؤلاء هم السلف. وحتي لا ينسب لكم شيء
خطأ.. نريدك بشعبيتك ان تنقذ المنهج السلفي..
اضافة للزميل إن هناك مصطلحات في الكتب القديمة يستخدمها الفقهاء
القدامي تثير الحساسية لدي البعض. مثل مصطلح الجزية. وليس لها محل الان
ونسمعها من بعض الخطباء في المساجد وندخل في متاهات.. نريد فهم الواقع..
** أود ان ابشركم بفضل الله ان الحق سبحانه وتعالي منّ عليّ بصدر متسع
جدا حتي لا اغضب... فالمشكلة التي يعاني منها اتباع المنهج السلفي وهذا سر
الأزمة. انه لا يوجد لهم حتي هذه اللحظة كيان منظم كما هو عند الإخوان
مثلاً أوعند الصوفيين. وهذا هو سر التشرذم وسبب التنازع حتي في الرؤي
والطرح. وأنا لا أعد حتي أكون صريحا كما عهدت ربي. لا أعد اني قادر علي لم
هذا الشعث وهذا الشمل. لا ادعي هذا ولا املكه. بل أعد ان ابذل ما استطعت
وقد بذلت ويعلم الله طيلة الايام الماضية. بل من ثالث ايام الثورة وانا
اتحرك لهذا الامر.
اقول فلنجتمع ولنجلس حتي نتفق علي الخطوط العامة للمرحلة القادمة.
ليكون كلامنا واحدا. وليخرج ويتكلم رجل واحد باسم هذا المنهج. ولا يتكلم
إلا بعد الاتفاق مع بعض اعضاء هذا المنهج من أهل العلم والفضل.
فعندهم بفضل الله من اللغة والأدبيات والادلة ما يستطيعون ان يردوا به
علي أي مشكلة وعلي أي مسألة. بوضوح وصدق وبشفافية لاننا لا نسمح بما
تعلمناه من كتاب ربنا وسنة نبينا. ان يدخل احدنا في معترك السياسة مثلا
ليتحدث بلغة الساسة القديمة. لا ولكن لابد ان تطرح سياسة شرعية جديدة مدعمة
بكتاب الله وسنة رسول الله. مبنية علي الصدق لا علي اللف والدوران. وأيضا
مبينة علي هذا الفهم الدقيق للواقع الذي نعيشه. لا ينبغي ان اصطدم مع
الواقع بدعوي ان اقف مع نص لو فتشت قد لا تجد له سندا قويا من السنة. لكن
صار مصطلحا متعارفا عليه منقولا من كتاب الي كتاب. حتي صار من المسلمات عند
الكثير من المنتسبين لهذا المنهج أوذاك.
الحقيقة انني ابذل ما استطيع ويعلم الله كم بذلت ولازالت مع بعض الفرقاء وأسال الله سبحانه وتعالي ان يؤلف القلوب.
* الجمهورية: حضرتك اتصلت بشيخ الازهر.. لتعرض عليه ما تقوله بالنسبة للتلاقي بين كافة التيارات تحت مظلته.
** لا.. لم اتصل به..
مداخلة الجمهورية: ادعوك للاتصال بشيخ الازهروتطلب لقاء فصيلته فرؤية
الناس للامام الاكبر وبجواره الشيخ حسان سيغير مفاهيم كثيرة مغلوطة عند
الناس
** أعدك من الان ومن يستطع ان يرتب لي هذا الموعد فليحاول حسب موعد
فضيلة الإمام وانا مستعد.. وجاهز.. واكون سعيدا ان اذهب اليه واحضر هذا
اللقاء واتمني لو حدث هذا..
احد مساعدي الشيخ حسان: انا طلبت من أمين عام مجمع البحوث ان يحدد لنا لقاء مع الامام من عدة اشهر.. ولكن لم يتحقق.
** وأكثر من مرة..
* الجمهورية: عليكم ان تطلبوا من الامام مباشرة فليس هناك افضل من
الحوار المباشر فتبدأ المعلومات المغلوطة والامام الاكبر يسعي منذ لحظة
توليه لرأب الصدع بين كل التيارات
* الجمهورية: لعله الان نداء ودعاء وطلب ودعوة وسنطرحه من خلال جريدة
الجمهورية فقد يراه فضيلة الامام الاكبر وهو رجل نجله ونحترمه ونعتبره إمامنا الاكبر إن شاء الله. فهو قادرماذا يريد بنا السلفيون 2  G-5-2-E ان يجمع هذا الشتات إن شاء الله..


** أنا اوافقك في هذا.. وقد دعوت فضيلة الإمام أكثر من مرة من خلال
شاشة الرحمة وغيرها. ومازلت اجدد هذه الدعوة. وكلنا أبناؤه ونسأل الله عز
وجل ان يكون مفتاح خير وبركة بلم هذا الشمل وجمعه انه علي كل شيء قدير..


* الجمهورية: بعض فتاوي ائمة السلف السابق كتحريم مشاهدة التليفزيون
وحلق اللحية وعمل المرأة وما شابه. هل تشهد الفترة القادمة مراجعة لبعض
الاراء الفقهية السلفية مثل الفتاوي السابقة.

الشيء الاخر اعتلاءالسلفيين المنابر من خلال وزارة الاوقاف فيه شيء من
العشوائية. ودون استئذان المسئولين وبلا قواعد إلي درجة قيام من لا يعلم
باعتلاء هذه المنابر بعد الثورة.

** بالنسبة للسؤال الأول المراجعات. اقول المراجعات بدأت بالفعل وقد دعوت اخواني في اكثر من مؤتمر التقينا بهم.

ان يبدأوا هذه المراجعة لكثير من المسلمات القديمة. ولكثير من
الاطروحات التي كانت موجودة في السنوات الماضية. وابشرك انه بالفعل بدأ
يستجيب الكثير من اخواننا لقضية هذه المراجعة. وأنا لا اجد في هذا عيباً
ولا حرجا.
الفتوي تتغير بتغير الزمان والمكان ولا يختلف فينا اثنان ان امامنا
الكبير الامام الشافعي رحمه الله تعالي له مذهبان. مذهب قديم ومذهب جديد.
الأمر الثاني حقيقة لا اوافق ابدا علي ان يعتلي أي احد مهما كان وزنه
العلمي وقدره الدعوي. منبرا من منابر الأزهر أو منابر الاوقاف إلا
باستئذان المسئولين عن هذا المنبر. واشهد الله حين طلب مني والدي الشيخ
حافظ سلامة واعلن في الجزيرة والعربية وال بي بي سي والرحمة وغيرها من
الفضائيات انه سيصلي الجمعة في مسجد النور وسيكون الخطيب محمد حسان. قلت يا
شيخنا لابد ان نستأذن اخواننا وذهبت بنفسي لاستأذن الوزير المؤَدب الدكتور
عبدالله الحسيني الذي احسن استقبالي. واذكر له هذا الخلق الكريم والادب
الراقي. واذكر أيضا لمشايخنا الافاضل في وزارة الاوقاف الذين والله كاد
استقبالهم وحفاوتهم أن تبكيني. لدرجة انهم اصروا ان اتقدم لاصلي بهم
إماماً. وهذا ان دل إنما يدل علي تواضعهم وأدبهم. وحاولت بشتي الطرق ألا
اتقدم فأبوا. هذا ان دل يدل علي أدبهم وتواضعهم جزاهم الله خيرا وأبيت ان
اصعد المنبر إلا بعد ان أذن لي الوزير. حتي في خطبة جامع عمرو بن العاص حين
بلغني ان بعض الشباب قالوا ان الجمعة القادمة لمحمد حسان.
قلت أبدا والله لا ارتقي هذا المنبر أبدا إلا إذا طلبني فعلا اخواننا
القائمون علي امر هذا المسجد رسميا وقد كان بالفعل. وجاءوا واتصلوا بالاخ
محمود الذي يرتب اللقاءات والمواعيد واكدوا هذا الموعد.
قلت له اتصل بهم وقل لهم هل استأذنوا اخواننا في وزارة الاوقاف. فاتصل
فأكدوا علي هذا. حتي انني تأكدت من احد اخواننا وكلاء الوزارة ان الوزارة
توافق علي ان ارتقي مسجد عمرو ابن العاص.
والله والله في الزاوية التي اصلي فيها الي جوار بيتي انا اقف خارج
الزاوية. حتي يقيم المؤذن الصلاة ويتقدم الإمام حتي لا اقحم نفسي علي
القبلة. وأهل المكان يعلمون ذلك. إمام الزاوية أولي. وانا لا اقول هذا من
نفسي هل تعلموا ان هذا نص نبوي : ¢ولا يؤمنا الرجل الرجل في سلطانه إلا
بإذنه¢. فلو كنت انت طالب علم عندي. لا يجوز شرعا ان ادخل مسجدك وانت امامه
وانت تلميذي. لا يجوز شرعا ان اتقدم القبلة لأؤم المصلين إلا إن أذنت لي.
فضلا علي ان أعتلي منبرك الذي تعلوه إلا إذا اذنت لي أما ما حدث من البعض
بأن قاموا بالخطابة دون موافقة إمام المسجد الرسمي فلا أعلم له أصلاًَ في
كتاب الله ولا سنة رسول الله. ولا حتي في اخلاقنا ولا قيمنا نحن المسلمين.
* الجمهورية: قال الشيخ يوسف القرضاوي ان السلفيين كانوا ضد الثورة.
واعتبروا الثوار منحرفين عن الكتاب والسنة وخارجين علي ولي الامر. وكنا
نقرأ في ادبيات اهل السلف عدم الخروج علي الحاكم مادام يؤدي الصلاة.
لكن نري السلفيين يدافعون عن الثورة هل تغيرت في ادبياتهم. ام الحقيقة هو ما قاله الشيخ القرضاوي..
النقطة الثانية موقفكم من الانتخابات واتفاقكم مع الاخوان المسلمين. هل
هو اتفاق حقيقي ام هو كما قال الشيخ القرضاوي هو اتفاق بغير تحالف..
وما هو موقف السلفيين من الانتخابات البرلمانية وهل بينهم تنسيق..؟
** اختلف السلفيون بالنسبة لنظرتهم للثورة. اختلفوا الي ثلاث طوائف..
الأولي: ما تفضل به اخي الاستاذ جلاء ان رأي بعضهم أن ما حدث خرج علي
الحاكم. وسحبوا الادلة الشرعية علي هذه القضية. التي لا اجد لها علاقة علي
الاطلاق بما حدث علي ارض التحرير في مصر ولا يتسع الوقت لسرد الادلة الان.
ولقد كتبت بحثا شاملا في هذه الجزئية وعكفت وقرأت جل ما كتبه علماؤنا.
والاشكال انه لا خلاف بين هذه النصوص والادلة الشرعية لكن الخلاف وارد من
تحقيق مناطات هذه الادلة الشرعية.
بمعني اسقاط هذه الاحكام الشرعية علي الواقع الذي حدث في مصر وهذا هو سر الخلاف.
الطائفة الثانية: طائفة رأت ان ما حدث من ثورة ليس خروجا علي الحاكم.
وان الخروج عند كل علمائنا الذين تحدثوا عن الخروج. ما هو إلا خروج بالسيف
وخروج بالقتال والادلة الشرعية تدعم هذا وتؤكده واذكر دليلا واحد مثلاً.
كما في صحيح مسلم من حديث أم سلمة رضي الله عنها انه صلي الله عليه وسلم
قال :¢ يستعمل عليكم أمراء فتعرفون وتنكرون فمن كره فقد برئ ومن أنكر فقد
سلم ولكن من رضي وتابع قالوا يا رسول الله ألا نقاتلهم قال لا ما أقاموا
فيكم الصلاة¢.. فالادلة تؤكد علي أن الخروج عند علمائنا هو الخروج بالسيف
والخروج بالقتال وخروح مناصرة لوالي وإمام ليمكن علي والي أو إمام مُمكن.
كل الخروج الذي حدث في التاريخ الاسلامي من أول الخروج علي عثمان بن عفان رضي الله عنه. إلي آخر خروج هو خروج بالسيف.
كخروج ابن الاشعب الذي نستدل به علي الحجاج بن يوسف وعلي عبدالملك بن مروان كان خروجا بالسيف.
الشاهد ان الطائفة الاخري رأت ان هذا لا علاقة له بقضية الخروج.
وبالتالي لا ينبغي ان نستدل بهذه الادلة في الاحاديث للخروج علي هذا
الواقع.
لان هؤلاء الثوار ما خرجوا للخروج علي الحاكم. لكن خرجوا للمطالبة برفع الظلم وتحقيق العدل. وهذه مطالب مشروعة شرعها الاسلام العظيم.
ثم إنهم لم يسفكوا الدماء لكن سىفكت دماؤهم. وما خرجوا للقتال بل
قُتلوا. هذه هي الطائفة الثانية. وهذا ما ادين به لله تبارك وتعالي. وصرحت
به حتي قبل التنحي.
الطائفة الثالثة: طائفة رأت الصمت والسكوت حتي تنتهي هذه الحالة. لأنهم
رأوا انها فتنة ولا يجوز القتال في الفتنة. وأنا قلت ليس هناك قتال. لكن
علي أي حال هذه رؤيتها.
رؤية السلفيين للثورة تنقسم الي هذه الأقسام ومازالت هذه الطوائف موجودة إلي الآن.
* الجمهورية: يقال ان السلفيين يحاولون تحقيق بعض المكاسب علي حساب هذه الثورة..
** ما برز الان علي الساحة في توجه بعض السلفيين أو بعض طوائف السلفيين
في العمل السياسي. هؤلاء هم الذين انطلقوا مع الثورة من بعد ايامها
الاولي.
اليوم الاول والثاني والثالث لم يتحرك احد. كان الأمر يُعد مظاهرة من المظاهرات. حقيقة عند الجميع حتي عند الثوار انفسهم.
الشاهد عندما تبلورت الصورة بعد اربعة وخمسة ايام. خرج هؤلاء عندنا مثلا في الاسكندرية والمنصورة نعم خرجوا بفضل الله تبارك وتعالي.
فمازالت هذه الطوائف برؤياها وافكارها موجودة إلي الآن.
* بالنسبة للانتخابات البرلمانية قال الإخوان انهم سيشاركون بنسبة 30%. فهل للسلفية خطة أو اجندة معينة في ذلك
** مازال المنتسبون الي المنهج السلفي الي هذه اللحظة مختلفين في قضية
الدخول للانتخابات. هناك اخواننا السلفيون في الاسكندرية علي وجه التحديد
بدوأ فعلا في تأسيس حزب. وسيخوضون هذه الانتخابات القادمة.
أري انهم ايضا اختاروا متحدثا رسميا باسمهم. وأؤكد لك ان هذا التوجه
أيضا له مخالفون ومعارضون. ليست التيارات الاسلامية كلها بصفة عامة. وإنما
حتي في داخل التيار السلفي.
* الجمهورية: كيف نفك الاشكالية بين طرح حزب ديني او حزب اجتماعي
بمرجعية دينية. هل هناك محاولة لزرع بلبلة او شك بين المرجعية والدينية
وصفتها كذا والحزب الديني صفته كذا.
** التعديلات حسمت المسألة بانه لا يسمح بتأسيس حزب علي اساس ديني. لكن
لا يمنع علي الاطلاق من داخل هذه الاحزاب وان لم تكن مؤسسة علي اساس ديني.
ان يوجد اهل العلم واهل الدعوة في مثل حزب ينشأ باسم التيار السلفي ليضبط
العمل بالمادة الثانية من مواد الدستور وهو ان الشريعة الاسلامية هي المصدر
الرئيسي للتشريع.
* الجمهورية: لمنع اللغط هناك طرح اعلامي والسقف مفتوح والكل يقول ما
عنده بغير تحرج. ألا تري فضيلتك ان تنشيء حزبا وتترشح للرئاسة القادمة..
** أما أنا فلا ما حييت. لن ادخل غمار السياسة أبداً. ولكن سأظل خادما
للقرآن والسنة. وسأظل خادما لهذا البلد. لا اطمع ولا افكر في اي منصب سياسي
ولا منصب ديني. وسأظل خادما ما حييت للقرآن والسنة ثم لبلدي الحبيب الذي
اعشقه مصر..
* الجمهورية: هل السياسة حرام..؟
** ليست حرام لكني أري ان اشرف عمل بالنسبة لنا هو الدعوة الي الله عز
وجل :¢ وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَي اللَّهِ وَعَمِلَ
صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ¢
وأري ان دخول المعترك السياسي قد يمس بشكل مباشر الجانب الدعوي عند الدعاة والعلماء..
* الجمهورية: لماذا تأخذ الجانب السلبي بالنسبة للسياسية؟ أليس من الممكن أن تقوي الإيجابي منها؟
** قد يقويه فعلا اذا دخل السلفيون في احزاب سياسية منظمة. لن يكون لهم كيان في القرار السياسي إلا من خلال هذه الاحزاب.
لكن اتكلم عن رموز الدعوة وعن العلماء وكذلك اصحاب المنهج السلفي
اتفقنا جميعا حتي لو دخل السلفيون في حزب سياسي. يبقي العلماء والدعاة الي
الله عز وجل بعيدين عن المشاركة السياسية في هذه الاحزاب لتبقي مكانتهم بين
الناس.
* الجمهورية: ألا تدعو زملاءك السلفيين في الاسكندرية علي سبيل المثال..
** لن افعل هذا باسم التوجه السلفي. لأن هذا ربما يضر المنهج السلفي ان اخطأ هذا المرشح الذي ارشحه.
* الجمهورية: هل فضيلتك قلت من لا يقول نعم للتعديلات الدستورية فهو آثم؟
** لا.. هذا خطأ في الفهم. ما علاقة الحلال أو الحرام في كلمة نعم أولا
في التعديلات الدستورية. بل قلت انه يجب علي الأمة المصرية ان تخرج عن
بكرة أبيها ما استطعوا. ليعبروا عن رأيهم في هذه التعديلات بنعم أو لا..
كلى يعبّر عن رأيه بأدب واحترام. وقلت تبقي الفطنة في النهاية لهذا الشعب
الذكي العبقري الالمعي. الذي لا يستطيع أحد يضحك عليه أو يخدعه مهما كان
وزنه وكان قدره..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد صبحي النـشـرتـي
مشرف عام المنتدى
محمد صبحي النـشـرتـي


عدد المساهمات : 1234
تاريخ التسجيل : 08/11/2010
العمر : 62
الموقع : الكويت

ماذا يريد بنا السلفيون 2  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماذا يريد بنا السلفيون 2    ماذا يريد بنا السلفيون 2  I_icon_minitimeالجمعة 8 أبريل - 15:22:35

الاسلام دين وسطيه والملتزمين بالاسلام حق وسطيين
وانا درست كل الطرق ووجدت السلفيه هي افضل الطرق السليمة باتباع كتاب الله
وسنة رسوله صلي الله عليه وسلم
وكون فئه تقول انها تتبع السلفيه وهو ليسوا متعمقين بالاسلام ولا يعرفون السلفيه الحق
وكلامهم الخطأوالخارج عن السلفيه الصح لا نحن نتبرئ منه ومنهم
والله افضل الطرق هي السلفيه وها انتم تعرفوني لست متشدد ولا متزمت ولاعدواني كما
يعتقد البعض
وادعوا الله ان تستقر البلاد وان ينصر الله الحق ويزهق الباطل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو حبيبة كريم
عضو



عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 01/12/2010

ماذا يريد بنا السلفيون 2  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماذا يريد بنا السلفيون 2    ماذا يريد بنا السلفيون 2  I_icon_minitimeالأحد 24 يوليو - 2:47:05

يريد بنا السلفيون ان ندخل جميعا الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماذا يريد بنا السلفيون 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماذا يريد بنا السلفيون ؟
» السلفيون والاخوان
» السلفيون و "أختنا"
» اعضاء المنتدى الكرام
» عائشة القذافي: من لا يريد أبي لا يستحق الحياة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيدى سالم :: منتدى سيدى سالم-
انتقل الى: