سيدى سالم
أهلا بك عزيزى الضيف ومرحبا فى منتدى سيدى سالم
نتمنى تسجيلك معنا ومشاركتك
فمرحبا بك

سيدى سالم
أهلا بك عزيزى الضيف ومرحبا فى منتدى سيدى سالم
نتمنى تسجيلك معنا ومشاركتك
فمرحبا بك

سيدى سالم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سيدى سالم

منبر أبناء سيدى سالم / محافظة كفر الشيخ
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  حكم التدخين فى الاسلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علاء مغازى العتيقى
مشرف
مشرف
علاء مغازى العتيقى


عدد المساهمات : 114
تاريخ التسجيل : 26/10/2010

 حكم التدخين فى الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: حكم التدخين فى الاسلام    حكم التدخين فى الاسلام I_icon_minitimeالأحد 19 ديسمبر - 20:36:03

حكم التدخين الشرعي
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على نبيه المصطفى وعلى آله صحبه وعلى من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وبعد
كان من المفترض علينا -إخوتي الكرام- أن ألتقي معكم في الكتابة عن هذا الموضوع قبل الكتابات السابقة لأهميّته, ولكن لطالما أقدمنا ثم أحجمنا لعلمنا بأن البلاء به قد عم وطمّ حتى وصل الأمر ببعض المعمّمين أن أفتوا بحِلِّه تماشياً مع رأي العوام مع علمهم بخبثه ونتانته, وغالب هؤلاء المعممين الذين أفتوا بحله هم والحمد لله من الطوائف الضالّة
وقد وصل الأمر بأحد مشايخ مبارك أن قال كلمةً شنيعة عندما سئل عن حكم الشريعة في هذا الدخان فقال لهذا السائل ,إن كان حراماً أحرقناه وإن كان حلالاً شربناه! , {كَبُرَت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلاّ كذبا} الكهف: 5 بمثل هذا الهراء يرد شيخ معمم على المستفتي! ولولا أمثال هذا المعمم الأزهري لما تجرأ سيده مبارك على تحليل الحرام وتحريم الحلال المتفق على كفر مرتكبه, وكأن مسائل الاجتهاد في الدين أصبحت من اللهو واللعب ولا حول ولا قوة إلاّ بالله تعالى
ولكي لا يطيل بنا المقام نرجع إلى موضوعنا. وننبّه إلى أنّ بعض العلماء الأفاضل قد زلت قدمه في هذا الأمر وأفتى بخلاف الصواب, لذلك سنبين قول هؤلاء العلماء والرد عليهم من كتب بعض العلماء المماثلين لهم بالفضل والعلم
تاريخ ظهور الدخان ظهر الدخان على الوجه المعروف به اليوم عام 1492م تقريباً حيث رأى بعض البحارة الأسبانيين شجرة الدخان عند اكتشافهم القارة الأمريكية.
وأول ما ظهر الدخان في البلاد الإسلامية كان في أواخر المائة العاشرة من الهجرة النبوية, وأول من جلبه للبلاد الإسلامية هم النصارى
ممَّ يتركب الدخان
الدخان هو مجموعة من المواد السامة وهي
غاز أول أكسيد الفحم
عنصر الرصاص الثقيل السام
مادة البنزوبيرين التي لا خلاف بين الأطباء حول تأثيرها الفعال في ظهور السرطان
النيكوتين وهي مادة سامة جداً لدرجة أن 50 مليغراماً منها تقتل إنساناً إذا حُقن بها دفعةً واحدة في الشريان
عنصر البلونيوم الذي يتركز في رئة المدخِّن ويفتك بها
القطران: وهي المادة التي تؤدي إلى اصفرار الأسنان
الزرنيج الذي يُستعمل في إبادة الحشرات
كحول ومواد مُطيبة تضيفها المصانع من أجل الاحتفاظ بالرطوبة في التبغ
أنظر التدخين بين المؤيدين والمعارضين للدكتور العرموش ص14 وكتاب الأشربة وأحكامها ص393 أضرار الدخان بيّن العالم الأفغاني محمد عبد الغفار في كتابه , مصائب الدخان تسعٌ وتسعون
أن الدخان ينجم عنه أمراض مختلفة بيّنها الأطباء وبلغ مجموعها تسعةً وتسعين مرضاً
والآن نشرع في سرد أدلة كلٌ من المبيحين والمحرمين المكرهين له, ثم
نرجّح ما وفّقنا الله إليه مع سرد الأدلة القاطعة لكي لا تبقى أي شبهة من الشبه التي يفتح عليها
الشيطان ألف باب من أبوابه
أدلة القائلين بالكراهة فقط استند هؤلاء إلى ما يأتي من الأدلة
أ-أنه لا يخلو من نوع ضرر ولا سيما الإكثار منه مع أن القليل يجر إلى الكثير
ب-النقص في المال كان يمكن إنفاقه فيما هو خير منه وأنفع لصاحبه والناس
ج-نتن رائحته التي تزعج كل من لم يألفها وتؤذيه
د-إخلاله بالمروءة
هـ-يشغل عن أداء العبادة على الوجه الأكمل
و-من اعتاده قد يعجز في بعض الأيام عن تحصيله فيتشوش خاطره لفقده
ز-ومثل ذلك إذا كان في مجلس لا ينبغي استعماله فيه. أنظر فتاوى معاصرة للقرضاوي ص658 وهذه هي خلاصة أدلة القائلين بالكراهة
أدلّــة المبـيحـين قالوا أن الأصل في الأشياء الإباحة ودعوى أنه يسكر أو يخدر غير صحيحة, لكن من لم يعتده يحصل له إذا شربه نوع من غثيانٍ وهذا لا يُوجب التحريم
هذا ما ذهب إليه شيخ الطائفة الصوفية في زمانه عبد الغني النابلسي صاحب كتاب ,جامع كرامات الأولياء , الذي جاء فيه من الطامات المضحكات المهلكات .أنظر حاشية ابن عابدين ج5 ص326
أدلّــة المحـرّمـيـن قالوا أنه من المعلوم أن الشريعة الإسلامية قد جاءت بأصول عامة تندرج تحتها فرعيات كثيرة فاستدل علماء الإسلام رحمهم الله تعالى بهذه الأصول العامة على تحريم الدخان لإدراجه تحتها؛ والأصول المشار إليها إما آيات قرآنية وإما أحاديث نبوية, واستنباطاً من فتاوى العلماء القدامى في تحريم الحشية
ومن هذه الأدلة على وجه التيسير والاختصار
قوله تعالى واصفاً نبيه , أنه {...يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث...} الأعراف157
وقوله تعالى {...ولا تبذر تبذيراً إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين...}الإسراء27
وقوله تعالى {...ولا تقتلوا أنفسكم...} النساء29
وقوله صلى الله عليه وسلم ,لا ضَرَرَ ولا ضِرارَ , صحيح رواه الإمام أحمد وغيره
وقوله , من أكل ثوماً أو بصلاً فليعتزلنا وليعتزل مسجدنا وليقعد في بيته , متفق عليه قال هذا صلى الله عليه وسلم لكراهة رائحة هاتين الثمرتين فكيف برائحة هذا الدخان العفنة المنتنة التي تؤذي من يتعاطاه وتؤذي غيره من الناس
بل إن رائحة هذا الدخان أشد إيذاءً من رائحة البصل أو الثوم, ومن صلى بجانب مُدخّن وجد هذا فنسأل الله تعالى أن يحفظنا وإخواننا من البلاء في الدين والدنيا
الإسكار: قالوا أنه من المعلوم أن كل من شرب دخاناً كائناً ما كان أسكره (بمعنى أشرقه وأذهب عقله بتضييق أنفاسه ومسامه عليه فالإسكار من هذه الحيثية ؛ لا سكر اللذة والطرب
التفتير والتخدير: وقالوا إن لم يُسلّم أنه يسكر فهو يُخدّر ويفتّر, والرسول صلى الله عليه وسلم ,نهى عن كل مُسكر ومُفتّر , صحيح رواه الإمام أحمد وأبو داود ؛ قالوا: والمفتر ما يورث الفتور والخدر قي الأطراف
قال الشيخ القرضاوي: حسبك بهذا الحديث دليلاً على تحريمه. الضرر: والضرر هنا ينقسم إلى نوعين
ضررٌ بدني: حيثُ يُضعف القوى ويُغير لون الوجه بالصُفرة والإصابة بالسعال الشديد الذي قد يؤدي إلى مرض السل؛ وأنه لا فرق في حرمة المضر بين أن يكون ضرره دفعياً (أي يأتي دفعة واحدة وأن يكون تدريجياً فإن التدريجي هو الأكثرُ وقوعاً
ضررٌ مالي: ويُعنى به أن في التدخين تبذيراً للمال لأنه لا يفيد لا في الجسم ولا في الروح ولا في الدنيا ولا في الآخرة وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن إضاعة المال كما مر معنا. انظر الفتاوى المعاصرة للقرضاوي ص656
بعض العلماء الذين حرموا الدخان ولضيق المجال نذكر أسماء بعض القدامى والمعاصرين من العلماء الذين حرّموا التدخين
من القدامى عن الشافعية
ابن علان شارح رياض الصالحين والأذكار للنووي وله رسالتان في تحريمه؛ وعبد الرحيم الغزي؛ وإبراهيم بن جمعان؛ وتلميذه أبو بكر الأهدل؛ والقليوبي؛ والبجيرمي؛ وغيرهم
عن المالكية
عبد الرحمن الفاسي وإبراهيم اللقاني؛ وشيخه سالم السنهوري وغيرهم
عن الحنفية:
محمد العيني وله رسالة في تحريمه؛ ومحمد الخواجة؛ وعيسى الشهاوي؛ ومكي بن فَرّوخ؛ وسعد البلخي المدني؛ وعمر بن أحمد المصري وأبو السعود مفتي إسطنبول وغيرهم
عن الحنابلة
الإمام محمد بن عبد الوهاب وغيره كثير. أنظر حكم الدين في اللحية والتدخين لعلي عبد الحميد ص48-49
وأما العلماء المعاصرون, إن لم نقل كلهم فإن جل علماء هذا العصر المعتبرة أقوالهم عند أهل السنة والجماعة قد حرموا شرب الدخان والاتجار به والإعانة عليه, وهذه
بعض أسمائهم: أحمد البهوتي (المصري والقشاش (المغربي ونجم الدين (الدمشقي وعبد الملك العصامي (الحجازي وتلميذه محمد بن علامة؛ وعمر البصري. أنظر ,الفواكه العديدة , ج2 ص80-82 وعلماء الجزيرة العربيّة بأجملهم منهم محمد بن إبراهيم مفتي السعودية سابقاً؛ وعبد الرحمن السعدي وأبو بطين؛ وسفر الحوالي وسلمان العودة -فك الله تعالى أسرهما وأسرى المسلمين جميعاً- وغيرهم كثير. ومن مشايخ الأزهر محمود شلتوت (مع أنه مما يذكر أن الشيخ كان مبتلى بالتدخين منذ عهد الشباب ولكن لإنصافه رجح
قول المحرمين ومصطفى الحمامي في كتابه ,النهضة الإصلاحية , والقرضاوي في كتابه ,الحلال والحرام , والشعراوي في فتاويه؛ والشيخ كشك رحمه الله تعالى في فتاويه ج2ص25, وجاء في خلاصتها: ,..وبعد فهذه مقتطفات من كلام الأطباء في أضرار الدخان طبياً وبعض كلام العلماء في بيان حكم تعاطيه شرعاً, فهل يليق بمنصف بعد هذا أن يتردد في تحريمه والمنع منه؟ اللهم إلاّ مكابرٌ لا عبرة به ولا بقوله ,
وكذلك ذهب الشيخ الألباني وتلامذته إلى تحريمه
وكل هؤلاء العلماء قد اتفقوا على حرمة بيعه وشرائه وشربه والمعاونة عليه بأي وسيلة كانت, واتفقوا على أن الصلاة خلف شارب الدخان صحيحة لكنها
مكروهة, يعني أنه يجب على المسلمين أن يُعيّنوا لهم إماماً للصلاة من غير هؤلاء المبتلين بشربه لأنه ما دام شربه على العامة محرم فحرمته إذاً على المشايخ وأئمة الصلاة تكون أشد والله تعالى أعلم
الـخـلاصـة
أن الصحيح من هذه الأقوال والذي ترتاح إليه النفس وتطمئن له هو ما ذهب إليه جمهور هؤلاء العلماء وهو التحريم لشربه وبيعه وشرائه ولو كان للغير, لقوة ما استدلوا عليه من الأدلة القوية الثابتة بالكتاب والسنة, ولقوة القواعد الأصولية التي اعتمدوا عليها
ولأن الذين ذهبوا إلى الكراهة فقط قد اختلفوا في هذه الكراهة هل هي كراهة تحريميّة أم تنزيهيّة, فمهما يكن فإنه من المقرر عند علماء الأصول أن الإصرارَ على
الصغائر يقرب إلى الكبائر؛ فبناء على هذه القاعدة نقول أن القول بكراهيّته يعود في النهاية للحكم بتحريمه
وأخيراً نقول إذا كان هذا في حق الرجال فإن الحكم في حق النساء أشد وأقوى لأنه يشوه جمال المرأة ويغيّر لون أسنانها ويجعل رائحة فمها كريهة مع ما يجب أن تكون عليه المرأة من أنوثةٍ وحسنٍ كما أراد الله سبحانه وتعالى لها
هذا ما كتبته فإن وفقت فالفضل كله لله تعالى وإن قصرت وأخطأت فمني ومن الشيطان والله ورسوله منه براء وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم التدخين فى الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فوائد التدخين
» هل يجوز تحديد النسل فى الاسلام
» ما تأثير التدخين على الكبد؟
» خلق الاسلام الحياء
» مواقع بكل اللغات تسرد سيره الرسول صلى الله عليه وسلم ، ويوضح الاسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيدى سالم :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: